جلسة نقاش ( أهمية وأهداف مركز مصادر التعلم للطالب )
اليوم: الأثنين المكان : مركز مصادر التعلم الزمان : الحصتين الثالثة والرابعة
التاريخ : 22من جمادي الأولي 1435هــ الموافق 24/3/ 2014م
إعداد : معلمي الدراسات الأجتماعية الفئة المستهدفة : ( عينات من طلاب الصفين التاسع والعاشر )
تقديم : أخصائي مركز مصادر التعلم ( طالب الشريقي )
إشراف : المعلم الأول للمادة ( حمد العفيفي )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاور جلسة النقاش :
2 ـــ الأهداف العامة لمركز مصادر التعلم .
3 ـــ مقارنة بين المكتبة المدرسية ومركز مصادر التعلم
5 ـــ أهداف مركز مصادر التعلم في العصر المعلوماتي .
6 ــ مكونات مركز مصادر التعلم .
7 ـــ الأجهزة والأدوات المتوفرة في مركز مصادر التعلم .
• العرض والمناقشات :
وشكرهم على حرصهم الشديد للتعرف على ماهية المركز وكذلك الدور الذي يقوم به في خدمة العملية
التعليمية ، وأوضح الأستاذ طالب الشريقي بأن المركز هـو :
مرفق مدرسي، يوفر بيئة تعليمية غنية، ويحتوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات ذات الارتباط الوثيق بالمنهج، يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر؛ لاكتساب المهارات وتنميتها وبناء الخبرات، وإثراء المعارف، باستخدام أساليب التعلم الحديثة، ويقوم بإدارة هذا المرفق شخص مؤهل.
ومنها : جهز عرض الشفافيات ، الماسحة الضوئية ، الطابعات ، التلفزيون والفيديو ، جهاز التسجيل ، البروكسيما
التغليف الحراري ، تجليد البحوث , ألة قص الورق , الحاسب الألي ، الكمبيوتر المحمول ، جهز فليكس كام ،
تابع / جلسة نقاش حول ( أهمية وأهداف مركز مصادر التعلم للطالب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وذكر الأستاذ طالب الشريقي للطلاب ، ما هو الفرق بين الرقم العام والرقم الخاص في توثيق الكتب والمراجع
وكيفية تصنيف الأقسام داخل المركز ، وشجع الطلاب على أهمية الأستفادة من شبكة الأنترنت المتوفرة في المركز
من أجل خدمة المناهج وكيفية عمل البحوث والتقارير التي تخدم المادة العلمية للطالب ، وإختتم الأخصائى لقائه
بالطلاب بأن المركز يعاني من عزوف الكثير من الطلاب وعدم زيارته والتعرف على مكوناته ومقتنياته .
وفتح الأخصائي باب النقاش من أجل الوصول أكثر عن ماهية المركز ، وتسأل أحد الطلاب عن تصيف ديوي العشري وكذلك تسأل طالب أخر كيف يمكن البحث عن كتاب أو مرجع في برنماج أفاق المعرفة ؟ وما هو الدور الذي يقوم
به أخصائي المركز في مساعدة الطلاب في إنتقاء المواقع الألكترونية المناسبة ؟
اليوم: الأثنين المكان : مركز مصادر التعلم الزمان : الحصتين الثالثة والرابعة
التاريخ : 22من جمادي الأولي 1435هــ الموافق 24/3/ 2014م
إعداد : معلمي الدراسات الأجتماعية الفئة المستهدفة : ( عينات من طلاب الصفين التاسع والعاشر )
تقديم : أخصائي مركز مصادر التعلم ( طالب الشريقي )
إشراف : المعلم الأول للمادة ( حمد العفيفي )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـــ مفهوم مركز مصادر التعلم
2 ـــ الأهداف العامة لمركز مصادر التعلم .
3 ـــ مقارنة بين المكتبة المدرسية ومركز مصادر التعلم
4 ـــ العوامل المؤثرة في تطور مركز مصادر التعلم .
6 ــ مكونات مركز مصادر التعلم .
8 ـــ مدي الأستفادة من شبكة الأنترنت المتوفرة في المركز .
9 ــ حوار ومناقشات .
10 ـــ الختام .
• العرض والمناقشات :
التعليمية ، وأوضح الأستاذ طالب الشريقي بأن المركز هـو :
وتطرق أخصائي المركز إلي أن المركز يحتوي مجموعه من الأجهزه والأدوات ، سخرت جميعها في خدمة الطالب
ومنها : جهز عرض الشفافيات ، الماسحة الضوئية ، الطابعات ، التلفزيون والفيديو ، جهاز التسجيل ، البروكسيما
التغليف الحراري ، تجليد البحوث , ألة قص الورق , الحاسب الألي ، الكمبيوتر المحمول ، جهز فليكس كام ،
تابع / جلسة نقاش حول ( أهمية وأهداف مركز مصادر التعلم للطالب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وذكر الأستاذ طالب الشريقي للطلاب ، ما هو الفرق بين الرقم العام والرقم الخاص في توثيق الكتب والمراجع
وكيفية تصنيف الأقسام داخل المركز ، وشجع الطلاب على أهمية الأستفادة من شبكة الأنترنت المتوفرة في المركز
من أجل خدمة المناهج وكيفية عمل البحوث والتقارير التي تخدم المادة العلمية للطالب ، وإختتم الأخصائى لقائه
بالطلاب بأن المركز يعاني من عزوف الكثير من الطلاب وعدم زيارته والتعرف على مكوناته ومقتنياته .
وفتح الأخصائي باب النقاش من أجل الوصول أكثر عن ماهية المركز ، وتسأل أحد الطلاب عن تصيف ديوي العشري وكذلك تسأل طالب أخر كيف يمكن البحث عن كتاب أو مرجع في برنماج أفاق المعرفة ؟ وما هو الدور الذي يقوم
به أخصائي المركز في مساعدة الطلاب في إنتقاء المواقع الألكترونية المناسبة ؟
thank you
ردحذفمدير موقع وي كير جيرماني