الأربعاء، 28 أكتوبر 2009

تقرير عن قارئ الشفرات

المقدمة
يسر مركز مصادر التعلم بمدرسة الإمام محمد بن عبد الله الخليلي أن يقدم تقريرا مبسط عن جهاز قارئ الشفرات والذي ادخل منذ افتتاح المركز وتغير المدرسة إلى تعليم أساسي وسوف نتحدث في هذا التقرير عن الجهاز وأهميته وميزاته وسوف نتحدث عن آلية استخدامه وكيفيتها وما يترتب عليها من سرعة في العمليات الفنية والإدارية بالمركز لذلك يجب على كل أخصائي أن يسعى لكي يقتني هذا الجهاز ويقوم بتفعيله بالمركز وسوف يلمس الفائدة التي سوف يجنيها منه هذا وبالله التوفيق.


أولا: ما هو جهاز قارئ الشفرة:


هو عبارة عن جهاز صغير الحجم له قاعدة بيضاوية وبه وصله ترتبط بالحاسب الآلي ويقوم الجهاز بالتعرف عليه مباشرة بدون أي قرص وبه زر يمكن أن يعمل بالضغط عليه أو بدون ضغط من خلال قراءة البيانات بشكل آلي وذلك من خلال أخراج شعاع ضوئي عند وضع الشفرة بالقرب منه .


وهناك أنواع عديدة من هذه الأجهزة أشهرها :


Opticon – Intermec - Metrologic


أهمية الجهاز:


تتمثل أهمية الجهاز من خلال العمل الذي يقوم به و العديد من المواصفات التي تجعله يمتد تعامله ليشمل جميع إجراءات ومراحل التسجيل والإعداد الفني وتدقيق ومتابعة جميع ما يتم إدخاله أو إخراجه من المركز و يعتبر الجهاز نقله نوعيه في هذا المجال و تعزز الدور الذي يقوم به المركز في الخدمة المدرسية .


ثالثا : ميزاته


1- سهولة التعامل معه.
2- رخص الثمن.
3- توفره بالأسواق.
4- ضمان ضد الكسر والعطل.
5- الدقة في عملية الجرد.
6- الدقة في عملية الإعارة والإرجاع.
7- تقليل نسبة الخطأ التي عادة ما تكون بالطريقة اليدوية .
8- يوفر الوقت والجهد.
أخصائي المركز

دور مركز مصادر التعلم في تحسين تعليم وتعلم العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية

يقوم مركز مصادر التعلم بدور حيوي بالمدرسة من خلال الخدمات العديدة والمتنوعة لجميع الفئات بالمدرسة و يمكن القول بان المركز حقق ما نسبته 90 % من دوره في دعم برنامج التنمية المعرفية وذلك من خلال النقاط التالية :-
1- تفعيل الأجهزة الموجودة بالمركز في خدمة البرنامج .
2- أقامة مسابقات واستخدام قاعة المركز.
3- استخدام المراجع والكتب في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية لتفعيل المسابقات .
4- استعارة بعض الكتب الموجودة بالمركز والتي تخدم البرنامج بشكل مباشر
5- استغلال حصص النشاط في كتابة التقارير والبحوث بالمركز .
6- إثراء الطلاب من خلال معلومات تتعلق بالبرنامج من خلال خدمة الانترنت.

تعريف مصادر المعلومات الإلكترونية

كل ما هو متعارف علية من مصادر المعلومات التقليدية الورقية وغير الورقية مخزنة إلكترونيا على وسائط سواء ممغنطة(Magnetic tape/disk ( أو ليزرية بأنواعها أو تلك المصادر اللاورقية والمخزنة أيضا إلكترونيا حال إنتاجها من قبل مصدريها أو نشرها (مؤلفين وناشرين) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معلومات متاحة للمستفيدين عن طريق الاتصال المباشرonline) ( أو داخليا في المكتبة أو مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المكتنزة(CD-ROM)والمتطورة الأخرى مثل الأقراص المتعددة(Multimedia) و أقراص DVD) )

لجنة المركز

مدير المدرسة عبدالله بن ماجد البحري
مساعدالمدير الاستاذ خلفان العبيداني
معلم تربيةاسلامية أول أحمد سلمان الاسماعيلي
معلم لغة عربية أول سيف العلوي
معلم علوم أول صبري الاسماعيلي
أخصائي المصادر طالب الشريقي